Skip to main content

تقرير حول الزيارة البيداغوجية الميدانية لجماعة المضيق

بتاريخ الخميس 18 أبريل 2024

في إطار انفتاح الكلية على محيطها السوسيو اقتصادي، قامت كل من الدكتورة سميرة بوقويت والدكتورة حنان النحاس يوم الخميس 18 أبريل 2024 بتأطير زيارة بيداغوجية ميدانية لمقر جماعة المضيق لفائدة طالبات وطلبة سلك الماستر ( ماستر الحكامة وسياسات الجماعات الترابية وماستر القانون الإداري والسياسات العمومية. وبمجرد وصول فريق الباحثين رفقة مؤطريهم تم استقبالهم من طرف السيد عبد الواحد الشاعر رئيس مجلس جماعة المضيق بمعية نائبه الثاني والسيد مولاي أحمد الصبحي مدير المصالح ورؤساء الأقسام ومدير شركة التدبير المفوض لقطاع النظافة بالمدينة.

افتتح السيد رئيس الجماعة هذا اللقاء بكلمة ترحيبية بالضيوف عبر من خلالها عن سعادته بمثل هذه اللقاءات التواصلية التي تندرج في إطار علاقة تعاون تجمع الجماعة بالمؤسسات الجامعية، الشيء الذي يصب في تطوير وتجويد التكوينات التي يستفيد منها الطلبة والباحثين عبر استكشافهم الميداني لطرق التسيير والتدبير من جهة، والمساهمة في الارتقاء بمؤهلات وكفاءات الموارد البشريةبهذه الجماعات من جهة أخرى.

تلت كلمة السيد رئيس الجماعة تدخل الدكتورة سميرة بوقويت والتي أثنت على أهمية هذه المبادرة التي تندرج ضمن الأدوار التي تقوم بها هذه الجماعة بالتعاون والتنسيق مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان في الشق المرتبط بالتكوينات وتبادل الخبرات وكذلك فيما يخص توفير شروط وظروف استقبال الطلبة الباحثين الذين يودون القيام ببحوث ميدانية وتمكينهم من الخبرات التي راكمتها هذه الجماعة. في حين أعربت الدكتورة حنان النحاس من خلال كلمتها بأهمية اختيار هذه الجماعة (جماعة المضيق كونها تحتل مكانة متميزة ومتفردة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بحكم موقعها الاستراتيجي وأهميتها السياحية كون هذه الجماعة تعتبر نقطة جذب للسياح المغاربة والأجانب، إضافة إلى انتماء مجموعة من موظفيها إلى كلية العلوم القانونية

والاقتصادية والاجتماعية بتطوان في سلكي الماستر والدكتوراه.

تخلل هذا اللقاء البيداغوجي مجموعة من العروض تقدم بإلقائها رؤساء المصالح تمحورت حول برنامج عمل الجماعة ومحاوره الاستراتيجية الممتدة من الفترة 2022-2027 ، وكذلك مالية الجماعة وميزانياتها. وعرض مفصل حول تدبير مرفق النفايات المنزلية والمشابهة لها على مستوى الجماعة ومحاور أخرى..

في الختام فتح المجال للطالبات والطلبة الباحثين لطرح استفساراتهم وأسئلتهم بخصوص طرق وآليات تدبير هذه الجماعة في جو يسوده التفاعل الجيد من طرف موظفي ومسؤولي هذه الجماعة.

اختتمت هذه الزيارة الميدانية البيداغوجية في حدود الساعة الثانية بعد الزوال بكلمة شكر وامتنان ألقيتا من طرف كل من الدكتورة سميرة بوقويت والدكتورة حنان النحاس لكل من رئيس الجماعة ورؤساء المصالح وجميع العاملين في هذه الجماعة على حسن استقبالهم وإنجاحهم لهذا اللقاء.