Skip to main content

محاضرة حول :”المحكمة الدستورية بالمغرب “

By February 27, 2024ACTUALITÉS

احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان حدثا منقطع النظير تمثل في استضافة هرم من اهرامات القانون الدستوري فضيلة الدكتور الفقيه محمد أمين بنعبد الله لإلقاء محاضرة حول المحكمة الدستورية.
ولقد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل السيد رئيس الجامعة فضيلة الاستاذ بوشتى المومني الذي أشار من خلالها للمشوار العلمي والعملي المتميز لفضيلة الأستاذ محمد أمين بن عبد الله، لتليه كلمة السيدة العميدة فضيلة الدكتورة مارية بوجداين التي بدورها شكرت فضيلته على قبول دعوة الحضور للكلية رغم التزاماته وانشغالاتة الكثيرة، وأن حضوره هذا سيسجل في تاريخ الكليةوادهان الطلبة قاطبة. لتعطى الكلمة بعد ذلك للأستاذ الفاضل مأمون فكري منسق اللقاء والذي أبى إلا أن يشير إلى الظروف والحيثيات التي جمعته بالفقيه بنعبد الله وفي إطار ثقافة الاعتراف جدد شكره وتقديره لفضيلة الاستاذ حيث كان عضوا في لجنة مناقشة اطروحته بجامعة بوردو بفرنسا وعلى ما أسداه له من نصح وتوجيه. تناول بعد ذلك الكلمة الضيف المحاضر والتي تناول من خلالها ثلاث نقاط أساسية:
البعد القانوني للمراقبة الدستورية-
تقييم المراقبة الدستورية-
عدم دستورية القوانين-
هذا وقد تفاعل الحضور بشكل كبير مع ما ألقاه فضيلته.
واختتم اللقاء بتسليم السيدة العميدة درع تذكاري وشهادة تقديرية عربون شكر وامتنان وتقدير لمساهماته المتميزة والفريدة في مادة القانون الدستوري بصفة خاصة وللبحث العلمي بصفة عامة.