Skip to main content

La sécurité des entreprise et l’intellegence artificielle un enjeu juridique et économique

احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان حدثا تمثل في استضافة هرم من اهرامات أستاذ العلاقات الدولية والتدبير الاستراتيجي بكلية الدفاع الوطني بأبو ظبي فضيلة الدكتور محمد بادين اليطيوي لإلقاء محاضرة حول موضوع:
La sécurité des entreprise et l’intellegence artificielle un enjeu juridique et économique”
ولقد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل السيد رئيس الجلسة الاستاذ يوسف بن القائد أشار من خلالها للمشوار العلمي والعملي المتميز لفضيلة الأستاذ المحاضر، تلتها كلمة السيد منسق فريق البحث القانون والمقاولة فضيلة الدكتور يوسف التبر الذي شكر بدوره فضيلته على قبول دعوة الحضور للكلية رغم التزاماته وانشغالاتة الكثيرة، وأن حضوره هذا سيسجل في تاريخ الكليةواذهان طلبة سلك الماستر . لتعطى الكلمة بعد ذلك للأستاذة الفاضلة نزهة الخلدي منسقة ماستر القانون المدني والتحولات الاقتصادية والتي أشادت بأهمية الموضوع ورهاناته على المستوى القانوني وأن انفتاح الكلية على محيطها الخارجي من خلال استقبال ضيوف من حجم فضيلة الدكتور العزيز هو إفادة كبيرة لطلبتنا الاعزاء ودعم ونوعية للبحث العلمي وفي إطار ثقافة الاعتراف جددت شكر وتقدير فضيلة الاستاذ .
و تناول بعد ذلك الكلمة الضيف المحاضر والتي تناول من خلالها نقطا اساسية حيث أبرز أهمية الذكاء الاصطناعي للرفع من تنافسية المقاولة المغربية .
داعيا إلى ملاءمة وموائمة التشريع الوطني مع الاتفاقيات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي.
ومشددا على أن الذكاء الاصطناعي سيغزو جميع المجالات والمعاملات القانونية لذلك يجب على المقاولة المغربية الاستعداد والتكيف مع هذه التقنية.
كما طرح نماذج حية وواقعية عن تطور وواقع الذكاء الاصطناعي وأثرها الايجابي للمقاولة في بلدان مختلفة.
مقترحا خلق تطبيقات وطنية ومحلية للذكاء الاصطناعي لكي لا ترتهن المقاولة المغربية بالمقاولات الأجنبية.
هذا وقد تفاعل الحضور بشكل كبير مع ما ألقاه فضيلته.
واختتم اللقاء بتسليم السيد المحاضر شهادة تقديرية و كتب ومجلات قانونية متميزة عربون شكر وامتنان وتقدير لمساهماته المتميزة والفريدة في مادة الذكاء الاصطناعي بين القانون والاقتصاد بصفة خاصة والبحث العلمي بصفة عامة.